استخدام استراتيجيات الانضباط الإيجابي في تحسين الفاعلية الذاتية لمعلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفوله المبكرة،جامعة مطروح،مصر

2 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح،مصر

3 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح، مصر

4 كلية التربية للطفولة المبكرة ،جامعة مطروح،مصر

10.21608/jsem.2025.362098.1003

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث الى التعرف على فعالية استخدام استراتيجيات الانضباط الايجابي في تحسين الفعالية الذاتية لدى عينه من معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي عند تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، وتكونت عينه البحث من (60 ) معلمه من معلمات رياض الاطفال بروضات محافظه مطروح، حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين (30 ) مجموعه ضابطه و(30 )مجموعه تجريبيه ،واستخدم البحث الادوات التالية: مقياس الفعالية الذاتية لمعلمات رياض الاطفال (اعداد الباحثةوالمشرفين)، برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الانضباط الايجابي لمعلمات رياض الاطفال (اعداد الباحثة والمشرفين )، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الفعالية الذاتية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الفاعلية الذاتية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذاته احصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الفاعلية الذاتية (ابعاد -الدرجه الكليه)، وقد أوصى البحث بإقامه العديد من الورش والتدريبات المتخصصة لدعم معلمات رياض الاطفال بأحدث الاستراتيجيات في المجالات المختلفة لضبط سلوك الاطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية