أستخدام أنشطة التكامل الحسي في تنميةالتعبيرات الانفعالية الوجهية لدي الاطفال متعددي الاعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية

3 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح، مصر

4 باحثة ماجيستير بقسم العلوم النفسية

10.21608/jsem.2025.365310.1005

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلي قياس فعالية استخدام انشطة التكامل الحسي في تنمية التعبيرات الانفعالية لدي أطفال متعددي الاعاقة (اعاقة سمعية –اضطراب طيف التوحد-إعاقة عقلية )، و تكونت عينة البحث من (7) اطفال من متعددي الاعاقة(اعاقة سمعية مصحوبة باضطراب طيف توحد) بواقع (6 )ذكور ( 1)اناث، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين( 8-15 )عاماً ،وتراوحت معدلات ذكائهم مابين (55-70 )درجة وتراوحت درجاتهم علي مقياس جيليام الاصدار الثالث (61-69)درجة ،وتم التطبيق بمركز الرعاية النهارية لاطفال التوحد بمطروح ،وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ،وتمثلت أدوات البحث في مقياس جيليام الاصدار الثالث اعداد (عادل عبد الله محمد وعبير محمد ،2021)،مقياس التعبيرات الانفعالية المصور للاطفال متعددي الاعاقة –(اعداد الباحثون ) وشملت المدة الزمنية لتطبيق البحث علي (4شهور متصلة )
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات اطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي والتبعي لمقياس التعبيرات الانفعالية لصالح التطبيق البعدي .عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات اطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس التعبيرات الانفعالية ،وقد أوصت البحث بضرورة العمل علي اعداد برامج تدريبية لهذه الفئة من الاطفال في جميع المجالات وتقديم التدريب والدعم للمعلمين والاسر .
الكلمات المفتاحية : متعددي الاعاقة – التعبيرات الانفعالية الوجهية -أنشطة التكامل الحسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية