مهارات التربية الإعلامية وعلاقتها بمهارات التواصل الفعال لدي الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية رياضية جامعة طنطا

2 كلية التربية للطفوله المبكرة،جامعة مطروح،مصر

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

4 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

10.21608/jsem.2025.386792.1016

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين مهارات التربية الإعلامية و مهارات التواصل الفعال لدى الطالبة المعلمة ، أجريت الدراسة على عينة تتكون من (113) طالبة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة مطروح، تراوحت اعمارهم ما بين (22:19) سنة ، تم اختيارهن بطريقة عمدية. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس مهارات التربية الإعلامية (إعداد الباحثة والمشرفين)، ومقياس مهارات التواصل الفعّال (إعداد الباحثة والمشرفين)، تم التحقق من صدقهما وثباتهما بالطرق العلمية المناسبة. وأعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية لمهارات التربية الإعلامية بأبعادها (الوصول إلى التربية الإعلامية، التواصل الفعال، تحليل الرسائل الإعلامية، نقد الرسائل الإعلامية، إنتاج الرسائل الإعلامية، مشاركة الرسائل الإعلامية، التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي) والدرجة الكلية لمهارات التواصل الفعال (اللغة الشفهية، الاتصال الكتابي، اللغة غير اللفظية، الحوار، التأثير والاقناع، التواصل الاجتماعي، التواصل الرقمي) لدى الطالبة المعلمة، حيث تراوحت معاملات الارتباط ما بين ( 0,22) و (0,50) ، كما أثبتت النتائج أنه يمكن التنبؤ بدرجة من مهارات التواصل الفعّال لدى الطالبة المعلمة في ضوء مستوى ما تمتلكه من مهارات في التربية الإعلامية، مما يؤكد أهمية دمج مهارات التربية الإعلامية ضمن البرامج التكوينية لطالبات كليات التربية للطفولة المبكرة.



الكلمات المفتاحية: الطالبة المعلمة – مهارات التواصل الفعال – مهارات التربية الإعلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية