المتحف الافتراضي وتشكيل الوعي المعرفي بالسياحة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسككندرية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 كلية السياحة والفنادق جامعة مطروح

10.21608/jsem.2025.379047.1007

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام المتحف الافتراضي لتشكيل الوعي المعرفي بالسياحة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (القابلين للتعلم)، وتكونت العينة الأساسية من (30) طفل من ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (15) طفل، ومجموعة ضابطة قوامها (15)، وذلك باستخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة مقياس الوعي المعرفي بالسياحة المصور (إعداد الباحثة)، والمتحف الافتراضي لتشكيل الوعي المعرفي بالسياحة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن الأثر الإيجابي للمتحف الافتراضي بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، واستمرارية فاعليته في تشكيل الوعي المعرفي بالسياحة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم، واستمرارية أثره الإيجابي على الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم إلى ما بعد فترة المتابعة ، حيث يشبع هذا النوع من التعلم لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (القابلين للتعلم) الفضول وحب الاستكشاف وخوض التجربة وهو ما أثبته استخدام المتحف الافتراضي في تنمية الوعي السياحي لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية