مهارات الوعي الصوتي وعلاقتها بالأداء القرائي للغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصفوف الأولى بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة دمنهور

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 كلية التربية - جامعة مطروح

4 باحث ماجستير - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

10.21608/jsem.2025.395025.1023

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات الوعي الصوتي، وبين الأداء القرائي باللغة الإنجليزية، لدى تلاميذ الصفوف الأولى بالمعاهد الأزهرية، وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وشملت عينة الدراسة الحالية (46) طفلا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمعهد عمر بن عبد العزيز الأزهري، التابع لمنطقة مطروح الأزهرية، بمدينة مطروح، وتراوحت أعمار الأطفال الزمنية بين (8 - 9) أعوام، بمتوسط عمر زمني (8,53) عاما، وانحراف معياري (± 0,69). وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في المقياس الإلكتروني للوعي الصوتي باللغة الإنجليزية (إعداد/ يحيى شاهين، 2023)، الذي استهدف تقييم الوعي الصوتي باللغة الإنجليزية، لدى تلاميذ الصفوف الاولى بالمعهد الأزهري. ومقياس الأداء القرائي (إعداد/ عبد الله السريع؛ ونور العتيبي، 2021)الذي استهدف قياس القدرة القرائية في التعرف على الكلمات من خلال تحديد الطلاقة اللغوية، من خلال الصحة القرائية وضبط الوقت. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ على المقياس الإلكتروني للوعي الصوتي، وبين متوسطات درجاتهم على مقياس الأداء القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية