السلوك النمطي وعلاقته ببعض الوظائف التنفيذية لدي أطفال اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

10.21608/jsem.2025.397142.1026

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى اكتشاف العلاقة بين السلوك النمطي والوظائف التنفيذية لدى أطفال اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي، وكذا التنبؤ بالسلوك النمطي من خلال الوظائف التنفيذية. تكونت عينة البحث من (30) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي والتي تراوحت أعمارهم ما  بين (4-6) سنوات، بمتوسط (5.10) وانحراف معياري قدره (0.56) ، وتترواح نسبة ذكاءهم ما بين (90 إلى 110) على مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة بقياس ذكاء الأطفال، وشملت أدوات الدراسة: مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس ذكاء الأطفال إعداد: صفوت فرج (2016)، ومقياس جيليام لتشخيص الذاتوية إعداد:عادل عبدالله، عبير أبو المجد (2020)، ومقياس السلوك النمطي إعداد: صبري الحبشي والسيد الأقرع (2018)، ومقياس الوظائف التنفيذية إعداد: فاطمة الرفاعي (2016). واستخدم الباحثون المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وهدف وطبيعة البحث.وأسفرت نتائج البحث على وجود علاقة ارتباطية بين السلوك النمطي والوظائف التنفيذية لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي، وإمكانية التنبؤ بالسلوك النمطي من خلال درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس الوظائف التنفيذية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية