برنامج أنشطة قائم على محفزات الالعاب الالكترونيه في تنمية المفاهيم البيولوجية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية

3 استاذ مناهج الطفل المساعد، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح

4 كلية التربية النوعية، جامعة مطروح

10.21608/jsem.2025.391184.1020

المستخلص

ملخص البحث:
شهدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لمرحلة الطفولة المبكرة باستخدام برنامج انشطة قائم على محفزات الألعاب الالكترونية، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، واشتملت عينة البحث على مجموعة من الأطفال بلغ عددهم (60) طفلًا، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية من أطفال روضة سمارت كيدز، وعددها (30) طفل، وأخرى ضابطة وعددها (30) طفل، واستخدم البحث أداة واحدة تمثلت في مقياس تنمية بعض المفاهيم البيولوجية المصور لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثون)، كما قامت الباحثون ببناء برنامج القائم على محفزات الألعاب الالكترونية (مادة المعالجة التجريبية)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيولوجية لصالح المجموعة التجريبية، كما توصل البحث إلى وجود اثر للبرنامج القائم على محفزات الألعاب الالكترونية في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.
الكلمات المفتاحية: محفزات الألعاب الالكترونية - المفاهيم البيولوجية- مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية