الهايبرليكسيا وعلاقتها بالاضطراب المشترك لدى الأطفال فى مرحلة الروضة

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 جامعه مطروح

10.21608/jsem.2025.396804.1025

المستخلص

الهايبرليكسيا وعلاقتها بالاضطراب المشترك لدى الأطفال في مرحلة الروضة



مستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفه العلاقة الارتباطية بين الاضطراب المشترك الهايبرليكسيا لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والتنبؤ الهايبرليكسيا من خلال درجات الاطفال على مقياس الاضطراب المشترك لدي الاطفال في مرحلة الروضة ، واستخدمت الباحثة في هذا البحث الحالي على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وهدف وطبيعة البحث والتعرف على العلاقة بين الهايبرليكسيا والاضطراب المشترك لدى الأطفال ما قبل المدرسة، وقد شملت الدراسة الحالية على عدد (١٠) طفل و طفلة من أطفال الروضة ممن تتراوح أعمارهم ما بين ٤-٦ سنوات بمتوسط (٦٤,٣٦-11,44) وانحراف معياري (٤٦,. – 2,56). ، وقد شملت أدوات الدراسة على : مقياس الاضطراب المشترك للأطفال ( إعداد إسراء محمد ٢٠٢٣) لتشخيص حالات الاطفال الذين يعانون من اضطراب مشترك ومقاس الهايبرليكسيا ) الفهم القرائى) للاطفال ( إعداد الباحثة) .. واسفرت نتائج البحث على إنه توجد علاقة ارتباطه بين إبعاد الهايبرليكسيا والاضطراب المشترك بحيث كلما أرتفع مستوى الهايبرليكسيا كلما ارتفع مستوى الاضطراب المشترك ارتباطا وثيقا.

الكلمات المفتاحية : الهايبرليكسيا ، الاضطراب المشترك، أطفال الروضة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية