التفكير الإيجابي وعلاقته بالمهارات الوالدية الإيجابية لأمهات أطفال الروضة.

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الاسكندرية

2 كلية التربية، جامعة مطروح

3 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

10.21608/jsem.2025.394129.1022

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين متغيري التفكير الإيجابي ومهارات الوالدية الإيجابية لدة أمهات أطفال الروضة، والكشف عن مقدار التنبؤ بمهارات الوالدية الإيجابية بمعلومية التفكير الإيجابي، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع البحث وأهدافه، وتكونت عينة البحث (المشاركات) من (124) أمًا لأطفال الروضة بمحافظة مطروح وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (22- 38) عامُا، بمتوسط عمر قدره (29,35) سنة، وانحراف معياري (3,76)، وتم استخدام مقياس التفكير الإيجابي (إعداد: الباحثة) ومقياس مهارات الوالدية الإيجابية (إعداد: الباحثة)، ومن خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار البسيط أسفر البحث عن النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الإيجابي ومهارات الوالدية الإيجابية لدى أمهات أطفال الروضة، والتنبؤ بمهارات الوالدية الإيجابية بمعلومية مهارات التفكير الإيجابي لدى أمهات أطفال الروضة.
الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي- الوالدية الإيجابية






The Relationship Between Positive Thinking and Positive Parenting Skills in Mothers of Kindergarten Children.
Abstract
This research aimed to investigate the correlational relationship between positive thinking and positive parenting skills among mothers of kindergarten children. It also sought to determine the extent to which positive parenting skills can be predicted by positive thinking. The researcher adopted a descriptive methodology due to its suitability for the research topic and objectives. The study sample consisted of 124 mothers of kindergarten children in Matrouh Governorate, with ages ranging from 22 to 38 years (M=29.35, SD=3.76). The Positive Thinking Scale (developed by the researcher) and the Positive Parenting

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية